حلم على حافة الحدود
if($('.nav-wrapper').width()<728){ google_ad_client = "ca-pub-8530768961177157"; google_ad_slot = "8024336238"; google_ad_width = 300; google_ad_height = 250; } else { google_ad_client = "ca-pub-8530768961177157"; google_ad_slot = "1705860969"; google_ad_width = 728; google_ad_height = 90; }

حلم على حافة الحدود

ايهاب البكور
تاريخ النشر: 2016-11-06 22:47
هل كان الرحالة العربي "أحمد بن فضلان "يتوقع أنه سيرى تلك الأحداث الغريبة في رحتله الى بلاد "الصقالبة" هل مشهد الخنق و الضرب بالخنجر للجارية التي أختارت لنفسها أن تموت وراء سيدها جعله يعود أدراجه الى بغداد؟
لم أرى في رحلتي الصغيرة ما رآه ابن فضلان ولكن ما رأيته جعلني أقلص أحلامي كثيرا ريثما تعود الدولة العباسية يوماً ما
انا (إيهاب) طالب سوري تركت جامعتي ولحقت بالحياة في المناطق المحررة
دائما ما قرأت عبارة تركيا "جنة الله على الأرض" لم يكن يراودني الذهاب الى تركيا قبل الثورة ،فالعين بصيرة واليد قصيرة وأقصى أحلامي السياحية كغيري من السوريين الذين يعيشون في كنف الأسد هو زيارة شاطئ أم الطيور في محافظة اللاذقية وذلك يتطلب دراسة للرحلة لمدة سنة
قامت الثورة وأصبح الذهاب الى تركيا  أسهل بكثير من الذهاب الى حلب حيث جامعتي التي فارقتها وتركتها لآل الأسد عندها أصبح يجول في خاطري أن أزور تركيا لما سمعته من الزائرين إليها حتى شاءت الأقدار أن لا بد من الذهاب اليها
كان وقتها قد مضى من الثورة سنتين ونيف وكان لابد عندها من الدخول الى تركيا بطريقة التهريب فكان السيناريو المحتم علينا أن نؤًمن طريقة ومهرب لنا لكي ندخل
حملتنا تلك المركبة الحمراء من نوع  MAZDAذهابا من الريف الشمالي الشرقي لمحافظة ادلب الى الريف الشمالي الغربي للمحافظة الى منطقة التهريب الواقعة في  ريف جسر الشغور قبل الثورة كنت أذهب الى جسر الشغور لم يكن الطريق بتلك الوعورة والطول ربما تجعدت الأرض وأصبحت وعرة بفعل القصف المكثف على تلك المنطقة
رافقني صديقي عبد القادر الذي كان حلمه يشابه حلمي في أن نزرو تلك البلاد الجميلة
مالت بنا العربة شمالاً وألقت بنا في أرض لم تخطر لنا على بال فقد نزلنا بين أناس غير مرحبين فجل الحديث بيننا تلخص بكيفية العبور وتكلفة العبور
دخلنا تلك الغابات الخضراء كل منا يحمله على أكتافه أحلاماً  كلهم يسيرون وراء شخص لم يسمعنا كلمة واحدة تشعرنا بالكرامة على الرغم من أنه سوري ونحن سوريون مثله
أذكر أنني دخلت أرض الأحلام تلك وبقيت فيها ثلاثة أيام شعرت بها بكرامة الإنسان وكيف تتعامل الحكومات مع شعوبها
نحن جيرانهم لكن لماذا لا تعاملنا حكومتنا مثل حكومتهم في اليوم الثالث قرعت أجراس الرحيل الى الوطن عزمت أنا ورفيقي عبد القادر على أننا سنعود الى تركيا في زيارة طويلة ثم توجهنا الى الحدود السورية لنصل معبر باب الهوى حيث كانت الصدمة الأولى فالعسكر لم يسمحوا لنا بالعبور وكان المعبر قد أغلق ماذا ترانا نفعل
if($('.nav-wrapper').width()<728){ google_ad_client = "ca-pub-8530768961177157"; google_ad_slot = "9584851026"; google_ad_width = 300; google_ad_height = 250; } else { google_ad_client = "ca-pub-8530768961177157"; google_ad_slot = "9584851026"; google_ad_width = 728; google_ad_height = 90; }
إنهم ينتظرونك بغير ميعاد إنهم يلتفون حولك كالوحوش تلتف حول فريستها ولكن الغريب في الأمر هنا أن الفريسة تأتي إليهم بدون أية مقاومة
إنهم المهربون إنهم كثر ويعرفون أنك آت اليهم لا محالة
بدأت المفاوضات معهم في داخل السرفيس ونحن في الطريق الى نقطة التهريب  ولم نتفق بعد وصل الأمر بنا حتى العراك ولكننا موقنين أنهم أصحاب الأرض والجمهور وأننا خاسرون لامحالة
أعطى كل منا المبلغ المتفق عليه للمهربين وبدأنا السيرخلف القائد بين أشجار الزيتون وقبل أن تنتهي بنا أشجار الزيتون أشار لنا المهرب أن تابعوا ركضا الى الشرق فقد وصلتم أرضكم فأنتم الطلقاء
علت البسمة وجوهنا وبدأنا نركض متلهفين أنكشف عنا الزيتون وإذ بنا محاصرين من قبل عسكر الحدود المعروفين بال جندرما
غال غال هي العبارة التي كانت الأكثر مقولة من قبلهم عرفت لاحقا أنها تعني اقترب أو تعال عندها بدأ الحلم بالعودة الى تركيا يتراجع قليلا فقد بدؤوا بتفتيشنا وتجميعنا  ولم يعد يسمح لنا بالتحرك وألزمونا بالبقاء صفا واحد دون معرفة ماسيحل بنا وبين الفينة والأخرى يذهب وفد منا الى الضابط يحاوره بالسماح لنا بالدخول ولكنه يرفض
اكثر ما أوجعني وقتها هو قصر المسافة بيننا وبين المخيمات السورية  مسافة عشرة امتار تفصل بيننا وبين أرضنا
قاربت الشمس على المغيب ولا نزال وقوفا ثم يأتي صوت عالي وكلمات غير مفهومة غيت تروكي عرفت ممن معي أنها تعني ارجعوا الى تركيا
نحن سوريون ولا نريد العودة انظر هذه مخيمات أهلنا هذه العبارات التي كنا نصرخ بها في وجه الضابط عندما أمرنا بالعودة
عدنا الى الوراء بعيدا عن الجندرما  لنعقد اجتماعا ونقرر ماذا نفعل
انقسمنا كعادتنا  نصف عاد الى تركيا ونصف قرر العبور متخفيا
حاولنا محاولتين لنعبر ركضا ولكنهم اكتشفوا أمرنا واستطاعوا أن يمسكوا شاباً وأوسعوه ضرباً
if($('.nav-wrapper').width()<728){ google_ad_client = "ca-pub-8530768961177157"; google_ad_slot = "1982279905"; google_ad_width = 300; google_ad_height = 250; } else { google_ad_client = "ca-pub-8530768961177157"; google_ad_slot = "1982279905"; google_ad_width = 728; google_ad_height = 90; }
لم يبقى منا سوى ستة اشخاص قررنا جميعنا ان نحاول مرة أخرى
اسدل الليل ستائره علينا وبدا البرد يراودنا وصدحت المأذن معلنة دخول وقت العشاء وكان حلمي في العودة يتقلص شيا فشيا
ألقى كل منا ما في جعبته من كلمات محفزة على الرغم من سماع أصوات الرصاص التي قيل انها تطلق على كل من يقترب من الشريط الحدودي
بعد اكثر من ساعة من الرصد والترقب لعربات الجندرما حانت ساعة الصفر حيث صاح الجميع بصوت خافت الله اكبر هذه العبارة الخالدة وبدأنا تلك الركضة المصيرية
اذكر ان رفيقي تعثر وسقط أرضا لكن ذلك لم يشفع له فأنت وقتها كيوم القيامة ربي اسالك نفسي
ها قد وصلنا الاسلاك الشائكة وضعت يدي عليها فجاوبتني بالوخذ  اننتقلت الى مكان أخر بحثا عن منفذ  ثم غمرت نفسي من اللهفة في فتحة كنت أظنها طاقة الفرج كما نقول في لهجتنا  وإذا بي لا أستطيع الحراك حاولت عبثا ان اخلص نفسي ولكنني تعبت  خاصة وأنا ارقب ضوء عربة الجندرما تقترب منا
دخل الخمسة كلهم  عندما رأيتهم دخلوا أصبح حلمي فقط أن اسقط بنصف جسدي فوق تراب بلدي لأنجو
وكأنه الفارس المنتظر أتى الي ذلك اليافع ليمسك بيداي ويبدأ بسحبي نحو الأراضي السورية وانا أقول له اتركني اذهب فقد انتهى امري  وهو يقول لي لا أبرح حتى انقذك
نعم تذكرت إنه الشاب الذي أعطيته إحدى كنزاتي قبل أن نركض لأنه شعر بالبرد إنه يرد لي الجميل  يالله إنني ادخل شيئا فشيئا الى الحدود السورية
كانت الدماء تملا جسدي تمزقت ثيابي وتمزق معها حلمي العودة
هدأت قليلا ثم دخلت بين الخيام  رأيت رفيقي فقلت له رافعا إصبعي السبابة أحلف على العودة الى تلك الحدود فحلمي اصبح أن أعود الى بيتي فقط
كنزة لا قيمة لها أنقذتني وجعلت من ذلك الشاب صديقا لي بحق
لماذا بلدي منذ ألاف السنين يعطي الخير لباقي البلدان وليس لديه حتى اليوم صديق
لقد ايقنت ان المئتا دولة  أصدقاء سورية لم تسمع بالمثل القائل  الصديق وقت الضيق
كلمات مفتاحية:
commentالتعليقات
if($('.nav-wrapper').width()<728){ google_ad_client = "ca-pub-8530768961177157"; google_ad_slot = "8024336238"; google_ad_width = 300; google_ad_height = 250; } else { google_ad_client = "ca-pub-8530768961177157"; google_ad_slot = "1705860969"; google_ad_width = 728; google_ad_height = 90; }
مجلس النواب الأمريكي يقر مشروع قانون قيصر لمعاقبة نظام أسد و داعميه .وزارة الدفاع الأمريكية: روسيا زادت مؤخرا وجودها العسكري في سوريا .وزارة الدفاع الأمريكية: قواتنا المتبقية بسوريا تهدف لإلحاق الهزيمة النهائية بداعش .واشنطن: هجمات "نظام الأسد" وروسيا على إدلب غير مبررة وحربهما ضد الإرهاب زائفة .ميليشيا أسد و الاحتلال الروسي يواصلان قصف عدة مناطق بمحافظة إدلب .اشتباكات بين الفصائل المقاتلة وميليشيا أسد غرب مدينة حلب.ميليشيا أسد تشن حملة دهم واعتقالات في عدة أحياء بمدينة حلب .مصادر محلية: ميليشيا أسد تعتقل 5 نساء من منطقة وادي بردى بريف دمشق .مجهولون يستهدفون حاجزا لميليشيا أسد على أطراف دوما بالغوطة الشرقية.أردوغان: نخطط لمنح الجنسية التركية لمزيد من السوريين خلال الفترة القادمة .الرئاسة التركية: عودة اللاجئين السوريين لبلادهم ستكون "آمنة و طوعية".وسائل إعلام لبنانية: هدوء حذر في المدن اللبنانية عقب مواجهات بين محتجين وأنصار "حزب الله" .بعثة الأمم المتحدة تؤكد استهداف قوات أمن حكومة بغداد للناشطين والصحفيين .البرلمان العراقي يخفق بعقد جلسة للتصويت على قانون الانتخابات.بدء الانتخابات الرئاسية في الجزائر وسط رفض شعبي واسع لها .البنتاغون يتوعد إيران برد حاسم في حال نفذت أي تهديد أو هجوم.البرلمان الإسرائيلي يصادق على حل نفسه وإجراء انتخابات تشريعية ثالثة.الناخبون البريطانيون يدلون بأصواتهم في الانتخابات العامة.يمكنكم مشاهدة أورينت على الترددات التالية:.نايل سات: 11603 - أفقي - 5/6 - 27500.هوت بيرد: 11747 - أفقي - 3/4 - 27500.يمكنكم الاستماع لراديو أورينت على الترددات التالية:.دمشق 96.5 - ريف دمشق 96.7 - درعا 99.2 - اللاذقية 94.2.الرقة 102 – حلب 95.8 – إدلب 94.6 – حمص 94.6 – حماة 94.6.القامشلي 99.6 - الحسكة 99.6 - تركيا / الريحانية - أنطاكيا 95.8